بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركته
حل درس سفراء متجولون كامل
ص165
2. في منتصف عام 1996، وتم استخدام السيارة المجهزة للرحلات الطويلة.
3. البعد الإنساني، حب المغامرة، رفع لواء دولة الامارات عاليًا، وتعزيز صلاتها بالآخرين. وتحققت الأهداف بوضع مخطط لهذه الرحلة وتنفيذه بنجاح، من خلال الإصرار والعزيمة والصبر وتحمُّل الصعاب.
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص166
1.تنزه - حط - هاجر - ارتحل - اجتاز.
2. تعاين.
3.
القاصي - الداني.
الشاقة - المريحة.
الإيجابية - السلبية.
المتحدة - المتفرقة.
بادية - مختفية.
السراء - الضراء.
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص167
4.
أ. فخر : زهوًا
أنحاء : أرجاء.
نحو : تجاه.
الدنيا : المعمورة.
ب. الملمح : الملامح.
الموقف : المواقف.
ج. مديرون : مدير.
الأطر : إطار.
فرَقاء : فريق.
5.
- قد يكون بحرًا أو جبَلاً أو سهلاً.
- الفئة القليلة المغمرة.
- روح المغامرة والجرءة والإقدام.
- وفق أسس ومواصفات.
- الإقدام على مواجهة الصعاب والإيمان بالعمل الجماعي والتعاون في السراء والضراء.
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص168
1.
أ. لأن الرحلة قد تواجهها بعض الصعوبات والمفاجآت.
ب. لأن الفرد وحده لا يمكنه تخطي الصعوبات بل يحتاج إلى التضامن مع الآخرين.
ج. عكس صورة طيبة عــن دولتهم ورفع مكانتها عالميًّا.
2.
أ. لإحساس الفريق لمعاناة الشعب العراقي بسبب الحصار الظالم وتقديم المساعدات الماديَّة والمعنوية.
ب. تأثرهم بالمشاهد التي رأوْها في لبنان وبخاصة مذبحة ( قانا ) وما خلفه من مشاهد مؤلمة كمشهد الأم التي استشهدت وهي
ترضع ابنها من ثديها.
ج. زيارتهم لدار الأيتام والتعرف على أحوال وهم يسمعون إلى الأناشيد الدينية.
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص169
3. لأن كل منهم يتعرض لمحنة تحت الإحتلال الظالم والقاهر.
4. محاولة لإثراء التراث الإنساني والحضارة العالمية من خلال نشر المعرفة والثقافة واكتساب خبرات جديدة ومد يد العون.
5.
- الأمارات : أظهرت تتطور الإمارات ورفعت من مكانتها عالميًّا.
- العرب : الإمارات جزء من العالم العربي وبالتالي فهؤلاء الروّاد من العرب.
6.
أ. - إنهم رجالُ الصلابة والقيم الإنسانية.
- كلماتهم الخادة طريق ركبوه.
- أشبال رجل المواقف والمبادئ.
- غرسٌ اِمتدت أفياؤه.
- إن رحلتهم جهاد وتضحية.
ب. إعجاب الكاتبة بهؤلاء الرحالة وحث الآخرين على الإقتداء بهم.
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص170
ج. لأن الكاتبة عربية، ولأن الفريق قدَّم عملاً ساميًا يستحق الإعجاب والتقدير.
د. إنهم رجال الصلابة والقيم الإنسانية. فلا تتويج ولا إنصراف إلى مجدٍ فارغٍ بل مضاعفة للعمل والجهد وتضحية في عمــــق القضايا الأنسانية.
هـ. نعم، لأنهم يستحقون هذا التأييد لشجاعتهم وصبرهم وهدفهم النبيل.
1. يخالف أمرهم.
طافت المعمورة.
مناسبة.
ــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص171
2. استفاد منها.
3. - بالأشبال.
- القوة الشجاعة.
- امتدت أفياؤه وأينعت ثماره ففاح شذاها.
- الغرس : أفادت التربية الصالحة للأبناء والغارس هو الشيخ زايد - رحمه الله -.
فاح شذاها : عمَّ خيرها على الجميع وكانت النتيجة واضحة.
1. مقال.
2.
- أهداف الرحلة :
التعرف على حضارات جديدة.
تقديم المساعدات المادية والمعنوية.
- الحجج التي تؤكد تحقق هذه الأهداف :
الجميع إخوة في الإنسانية.
تقديم المساعدات الإنسانية.
الإحساس بمآسي الشعوب والتعرف عليها.
زيارته لدولة غير عربية ( منغوليا - اليونان ).
عرض مآسي الشعوب من خلال الإعلان عنها.
- تأثر أعضاء الفريق بالشيخ زايد رحمه الله :
العمل بنهج الشيخ زايد - رحمه الله -.
حب الوطن ورفع المكانة والتفاخر.
3. لأن الكاتبة راعت شروط المقال حيث أن الخاتمة تأتي ملخصة لأهم الأفكار.
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص173
رحلة إلى المسنين
في يوم عطلة مدرسية اتفقنا أنا وزملائي على القيام بزيارة إحدى دور المسنين.
قصدنا المآوي ودخلنا بمرافقة أحد المسؤولين إلى غرفة المسنين حيث كان هناك عدد لا بأس به من العجزة وقد جلسوا علــــى المقاعد، بعضهم صامت يتأمل، وبعضهم الآخر يتحدث مع زميله. عرضنا على مدير المآوي أن نجمع هؤلاء العجزة في صالـة الأجتماعات لنقدم إليهم خلاصات من سيرة الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - وصحابته حول أصول التكافل الإجتماعي بين الناس، وبعد ذلك قدمنا إليهم هدايا تذكارية وبعض المساعدات الإنسانية ( اللباس - الكتب - الطعام ) وقد شكرنا هــــؤلاء
على هذا العمل.
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــ
ص174
3.
صح.
صح.
خطأ.
صح.
صح.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخوكم : محمود يحيى.
7 / ب.